web analytics
التخطي إلى المحتوى

بحث عن الماء سر الحياة word ، بحث عن الماء خامسة ابتدائي وورد ، بحث جاهز عن الماء لكل الطلاب ، نقدم هذا البحث لجميع الطلاب ويمكن الاطلاع عليه والاستفادة منه ومن المعلومات المتوفرة حول الماء ، البحث مجاني للجميع ومتاح التحميل له برابط تحميل واحد مباشر ، البحث وورد ويمكن التعديل عليه ولا يوجد علامات مائية عليه وهو منسق وجاهز للطباعة .

بحث عن الماء سر الحياة word

بحث عن الماء سر الحياة word

يمكن نسخ البحث من هنا مجاني أو التحميل ووردمن الرابط المتوفر في اخر المقالة ، وننصح كل الطلاب بهذا البحث حيث يحتوي علي جميع المعلومات المطلوبة في المشروع البحثي .

المقدمة

الماء يتكون من جزيئات صغيرة جدا. كل واحد منهم لديه ذرات هيدروجين وذرة أكسجين واحدة. الصيغة الكيميائية للمياه هي H20.يمكن أن يكون الماء صلبًا أو سائلاً أو غازًا ، وفقًا لدرجة الحرارة الموجودة فيه. عند 32 درجة فهرنهايت (0 درجة مئوية) يتجمد الماء ويتحول إلى جليد. يتوسع ويصبح أخف وزنا. نتيجة لذلك يطفو الجليد على الماء. لهذا السبب يجب أن تخرج الماء من الأنابيب خلال فصل الشتاء لأنه قد يتجمد وينفجر الأنابيب. عند 212 درجة فهرنهايت (100 درجة مئوية) يغلي الماء ويهرب كبخار في الهواء. بين هاتين الدولتين الماء سائل. معظم مياه العالم في صورة سائلة. يمكن العثور عليها في كل مكان على الأرض.

اهمية الماء فى حياتنا

·       كانت المياه مهمة للناس منذ آلاف السنين. بدون ماء لن تكون هناك حياة على الأرض.
·       نحن نستخدم المياه في منازلنا للطهي والاستحمام وغسل الأطباق. يستخدم الماء لزراعة الطعام. في العديد من المناطق الجافة ، يجب على المزارعين جلب المياه إلى الحقول من خلال القنوات وأنظمة الري باهظة الثمن.
·       يستخدم الماء للتبريد في العديد من المناطق ، على سبيل المثال في إنتاج الصلب.
·       تستخدم العديد من الدول حول العالم المياه لإنتاج الطاقة. تحرق محطات الطاقة الفحم الذي يحول الماء إلى بخار. تستخدم البلدان التي بها العديد من الجبال والأنهار طاقة المياه لإنتاج الكهرباء.
·       الماء مهم وقت فراغنا. يستمتع الناس بأنفسهم في المنتجعات الساحلية أو في رحلات بحرية.
·       تم النقل في البداية على المجاري المائية. كانت الحضارات القديمة تتاجر بالسلع عبر البحر المتوسط. اليوم يتم نقل النفط والفحم والقمح وغيرها من المنتجات على المجاري المائية.

الماء والجسم البشرى

يُكوّن الماء ما نسبته 60% من جسم الإنسان، ولذلك فإنّه يُعدّ مهمّاً جدّاً للحياة؛ حيث إنّه يدخل في جميع وظائف الجسم الحيوية، وهو متوفر في جميع الخلايا، والأنسجة، والأعضاء في جسم الإنسان، كما أنّه يعمل على تنظيم حرارة الجسم، ولذلك يجب على الإنسان أن يعوّض الماء الذي يفقده الجسم عن طريق الهضم، أو التنفس، أو التعرّق، ومن الجدير بالذكر أنّ كميات الماء التي يحتاجها الإنسان تختلف من شخصٍ إلى آخر، وذلك بالاعتماد على العديد من العوامل، مثل النشاط البدنيّ للإنسان، أو المناخ الذي يعيش فيه، أو معاناته من أيّ أمراض أو مشاكل صحيّة أخرى.

الماء ضروري لعمل أجهزة الجسم

المحافظة على توازن سوائل الجسم

حيث إنّ السوائل في الجسم تقوم بالعديد من الوظائف الحيوية المهمّة لصحّة الإنسان، مثل انتقال الدم في الدورة الدموية، وعمليات الهضم، والامتصاص، والمحافظة على درجات الحرارة الطبيعية في الجسم، وإنتاج اللعاب، ونقل العناصر الغذائية، وعليه فإنّ النقص في مستويات الماء في الجسم يجعل الدماغ يفرز بعض أنواع الهرمونات التي تحفز الشعور بالعطش، وذلك لتحفيز الإنسان على شرب الماء وتعويض النقص فيه.

التحكم في كمية السعرات الحرارية المتناولة

بالرغم من أنّ الماء لا يمتلك أيّ تأثير في إنقاص الوزن، إلّا أنّ الأشخاص الذين يقومون بحميات غذائيّةٍ لتخفيف الوزن يُنصحون بشرب كميات كبيةٍ منه، وذلك لأنّه لا يحتوي على أيّ سعرات حراريّة، كما أنّه يحفز الشعور بالامتلاء والشبع، ممّا يؤدي إلى تناول سعراتٍ حراريّة أقلّ.

تعزيز قوة العضلات

إنّ من المهمّ شرب كميات كافيةٍ من الماء أثناء القيام بالتمارين الرياضية، وذلك لأنّ عدم المحافظة على توازن السوائل في العضلات قد يؤدّي إلى إجهادها.

وبالإضافة إلى ذلك فإنّه يُنصح بشرب الماء أثناء التمارين بشكلٍ منتظم لتعويض الماء الذي يفقده الجسم عن طريق التعرّق.

تعزيز صحة الجلد والبشرة

إنّ الجفاف أو نقص الماء في الجسم يجعل البشرة تبدو جافّةً ومجعّدة، وذلك لأنّ الجلد يحتوي على كميات كبيرة من الماء، الذي يعمل كحاجزٍ يمنع فقدان السوائل من الجلد، ويُنصح الأشخاص باستخدام مرطباتٍ للجلد لمنع خسارة الماء والسوائل الموجودة فيه.

المحافظة على صحة الكلى

إنّ النوع الأساسيّ من السموم في الجسم هو نيتروجين يوريا الدم، وهو عبارةٌ عن سمٍّ يذوب في الماء، والذي تخرجه الكلى من الجسم عن طريق البول، ولذلك فإنّ شرب كميات كافية من الماء يؤدي إلى تدفق البول وجعل لونه فاتحاً، كما أنّه يكون عديم الرائحة، أمّا إذا كان الجسم لا يحصل على كميات كافية من الماء فإنّ البول يصبح مركزاً، وترتفع شدة رائحته ولونه، ومن الجدير بالذكر أنّ شرب كميات قليلةٍ جداً من الماء يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى.

المحافظة على صحة الجهاز الهضمي

إنّ الحصول على كميات كافيةٍ من الماء يقلل من خطر الإصابة بالإمساك، وذلك لأنّه يحافظ على الحركة الطبيعيّة للأمعاء، ومن الجدير بالذكر أنّ عدم شرب كميات كافية من الماء يجعل القولون يسحب الماء من البراز، وذلك بهدف المحافظة على رطوبة الجسم، ممّا يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

تعزيز وظائف الدماغ

إنّ خسارة 1-3% من الماء المتوفر في الجسم قد يقلل من مستويات الطاقة في الجسم، كما أنّه يضعف الذاكرة، والوظائف الدماغيّة، كما قد أشارت بعض الدراسات التي أجريت على النساء إلى أنّ فقدان ما يُقدر بـ 1.36% من السوائل بعد ممارسة التمارين الرياضية يمكن أن يؤثر في المزاج، ويؤدي إلى الإصابة بالصداع بشكلٍ متكرّر.

التقليل من الصداع

إنّ نقص مستويات الماء في الجسم يمكن أن يسبّب الصداع، أو الصداع النصفيّ ، ولذلك فإنّ شرب الماء قد يقلل منه ومن أعراضه، وخصوصاً عند الأشخاص المصابين بالجفاف.

اهمية الماء فى تركيب الدم

يعتبر الماء من اهم مركبات الدم في الجسم حيث يمثل حوالي 90 % من مكونات الدم ويتركب الدم من 90% مياة و 10% مواد اخري ذائبة ويعمل الماء علي الحفاظ علي درجة حرارة الجسم ، ويحتوي الماء علي نسبه عالية من المواد الغذائية والسكريات والفيتامينات المختلفة التي تساعد في تنشيط دورة الدم في الجسم .

دور الماء فى الحفاظ على الجهاز الدورى

ومن اهم العناصر التي تساعد الجهاز الدوري علي حمايته من الامراض هو الماء الذي يساعد اعضاء الجهاز الدوري من القلب والاوعية الدموية والدم علي الحصول علي العناصر الهامة جدا لكي تستمر الاعضاء في العمل وتصل علي القدر الكافي من عناصرها لاحتواء الماء علي كل العناصر التي تساعد في تنشيط الدورة الدموية والتي تساعد القلب في انتظام ضرباته وتساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم . وتتضمن فوائد الماء للدم التقليل من كثافة ولزوجة الدم، والمساعدة على سريان الدم خاصة فى الساقين، كما يحمى بشكل خاص من الجلطات التى تصيب القدمين والتى تكون ناتجة عن زيادة حدة لزوجة الدم، وبطء حركة سريان الدم بشكل عام فى الساقين.

استهلاك الاسرة من المياه فى ستة اشهر

مالشهرالاستهلاك اليومىالاستهلاك الشهرى
1يناير4124
2فبراير6168
3مارس8248
4ابريل9270
5مايو10310
6يونيو11330

فقرة انجليزية عن الماء

A drop of water is enough to create a world

Turn off the tap when you brush your teeth

We have to take a shorter shower

we must save water to have a safe future for the next generations

النتائج

الإنسان لا يستطيع أن يعيش بلا ماء إلا نحو أيام, وهذا يكفي في الدلالة على أنه من أكبر الضرورات لإقامة الحياة بعد الهواء. لهذا السبب كانت حاجة الجسم إلى الماء ضرورية جدا، فلا بد للإنسان الذي يريد أن تكون صحته تامة أن يتعاطى من الماء عدة مرات في اليوم.وكل الكائنات لاتستطيع الاستغناء عن الماء من اجل البقاء على قيد الحياة.لذلك ينبغى ترشيد استهلاك المياه والمحافظة على المياه قدر الامكان من اجل استمرار وبقاء الحياة لجميع الكائنات.

المصادر

1-الكتاب المدرسى

2-بنك المعرفة

3-الانترنت

4-كتاب الاضواء للعلوم

5-دروس الوزارة الرقمية

تحميل بحث عن الماء سر الحياة word

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *