التخطي إلى المحتوى

مواصفات إنشاء حضانة أطفال أمر مهم جداً لكل من يريد عمل مشروع أي إن كان هدفه ربح أو عمل تطوعي نعلم جيداً أن كل شئ بمواصفات ولابد أن تتوفر المواصفات في المكان سواء كان بترخيص أو من غير ترخيص علي حسب الدولة والنظام بها ، والحضانات من أهم المشاريع الأن تعتبر مدرسة خاصة وبشروط صاحبها ولكن الأمر لا يترك للتحكم فيها في أي وقت ووضع شروط والغاء شروط في أي وقت وهذا من عوامل فشل المشروع أو الحضانة ، في هذا الموضوع سوف نوضح لكم بعض الأمور الهامة جداً في إنشاء الحضانات والذي نركز عليه في هذا الموضوع هو مواصفات إنشاء حضانة أطفال أما الترخيص فهذا على حسب المكان وقرارات الدولة .

مواصفات إنشاء حضانة أطفال
مواصفات حضانة الأطفال

ملحوظة : هذا الموضوع يخص حضانة تريد النجاح وتكون كبيرة في أسرع وقت من عدد الأطفال والربح منها بطريقة كبيرة جداً .

مواصفات إنشاء حضانة أطفال

سنتناول في هذا الموضوع أهم العوامل الواجب توافرها في الروضة وليس أي حضانة ولكن حضانة ناجحة في خلال عام واحد فقط تتضاعف الأطفال عليها ويكون لها ناتج ممتاز جداً وبسرعة عالية .

اختيار مكان إنشاء حضانة أطفال

من مواصفات إنشاء حضانة أطفال ناجحة المكان في بداية الأمر بعد اتخاذ قرار إنشاء حضانة هو اختيار المكان عليك أخي الزائر اختيار مكان مناسب ويكون مكان واسع ويفضل أن يكون بالمميزات الآتية :-

  • غرفتين أساسيتين للأطفال .
  • حمام أطفال بنين وحمام أطفال بنات .
  • غرفة للمعلمات .
  • فناء أو مكان واسع لوضع الألعاب أو لخروج الأطفال بعض الوقت فيه .
  • المكان تدخله الشمس .
  • المكان به هواء داخل وخارج ( شبابيك مقابلة لبعضها ) .
  • يوجد ابواب على المكان بالكامل كل غرفة والحمامات والحضانة من الخارج لعدم خروج الأطفال .
  • اختيار معلمات الحضانة للعمل بها .
  • لا تنسوا شئ مهم جداً لا تضعوا ستائر علي الشبابيك أو أي مكان لأنها تظل فترة بدون غسيل والجراثيم والأتربة تسكن بها مما يساعد جلب الامراض إلي الأطفال .

اختيار معلمات الروضة

من أهم عوامل مواصفات إنشاء حضانة أطفال وهي أساس النجاح والتقدم من يدرس في الحضانة أمر مهم جداً لابد الاهتمام به لا تأتي على أحد في الشارع وتقول له أنت ستعمل معي أو اي أحد يتقدم لك تقول موافق لا لا لا هذا خطأ لابد من وضع مواصفات في المتقدم وتحديد كل التخصصات المطلوبة وكل تخصص تحدد له مواصفات خاصة ومواصفات عامة علي جميع المتقدمين وهذه قائمة بأهم المعلمين والمعلمات المطلوبين في الروضة :-

شيخ لتعليم القرآن الكريم

شيخ لتحفيظ القرآن الكريم : – خريج أزهر أو حافظ القرآن الكريم ويعرفه بكل دقة ويقرأ ويتلو بالطريقة الصحيحة من أهم العوامل التي تجعل الحضانة ناجحة جداً هو أن تأتي بشيخ يحفظ الأطفال القرآن الكريم لو كل يوم 10 آيات في الحضانة ويكون له حصة أو ساعة يومياً لكل قاعة أو كل فصل .

معلمين ومعلمات لغة عربية

معلمة لغة عربية :- اللغة العربية من أهم المواد الواجب الاهتمام بها وتوفير معلمة لغة عربية بالحضانة وتكون متخصصة وليست تعرف الحروف فقط ولكن يجب أن تكون متخصصه في اللغة العربية وأساسيات اللغة والقدرة على توصيل المعلومة إلى الأطفال بكل سهولة ويكون لها ساعة يومياً في كل قاعة أو فصل .

معلمين ومعلمات رياضيات

معلمة رياضيات :- مادة الرياضيات لابد أن يكون لها نصيب في الروضة لابد من توفير معلمة رياضيات وتكون متخصصة ويكون لها خطة في تدريس الرياضيات ليس فقط الأرقام والجمع والطرح وكل يوم في نظام جديد ولكن لابد من تعلم الرياضيات للأطفال بخطوات وتركيز جيد جداً ويكون لمادة الرياضيات ساعة يومياً لكل فصل أو قاعة .

معلمين ومعلمات لغة انجليزية

معلمة لغة انجليزية :- لابد أن يكون بالحضانة معلمة لغة انجليزية متخصصة لتعليم الأطفال اللغة الانجليزية واساسيات اللغة الانجليزية وتكون متخصصه ويفضل أن تكون حاصلة على دورات في تعليم الأطفال وطرق نطق الحروف والكلمات بطريقة صحيحة .

معلمين ومعلمات أنشطة

معلم أو معلمة أنشطة :- وهو مسئول عن متابعة الأطفال في أعمال الأنشطة وحصة الألعاب واختيار أنشطة تتناسب مع أعمارهم وتكون مفيدة وهادفة في نفس الوقت .

من مسئول عن إدارة الحضانة

مدير أو مسئول عن الحضانة :- هو يكون صاحب المكان إذا لم يكن متخصص في مادة من المواد السابقة وإذا كان متخصص في أي مادة ويدرسها لابد من اختيار غيره هو يكون مسئول عن إدارة الحضانة وتحضير الجدول لهم والتعامل مع أولياء الأمور وجمع الاشتراك الشهري ويفضل أن يكون الاشتراك مقدم قبل بداية الشهر بيومين .
عاملة :- لابد أن يكون بالحضانة عاملة تقوم بتنظيف الأماكن من قاعات وحمامات وفناء وتطهير المكان حتى لا تصاب الأطفال بالأمراض .
هذا كل شئ عن المعلمات والإداريات بالحضانة ولابد أن يكون كل متقدم له خبرة وله تخصص في نفس المجال المتقدم للعمل به .

أهم العوامل لنجاح الحضانة

عمل جدول خاص بها ويكون منسق ويمكن الاستعانة بالجدول المدرسي الالكتروني من هنا وعمل جدول ويمكن اللجوء إلى متخصص لعمل الجدول وتوزيع الجدول على جميع المعلمين والمعلمات بالحضانة ويرجي العلم أنه لابد من توزيع الحصص كالتالي ( لغة عربية – رياضيات – لغة انجليزية – قرآن كريم – العاب – ورسم وأنشطة ) .

يمكن عمل الجدول 3 حصص مواد أساسية و 2 أنشطة مثل ( القرآن الكريم – رسم و أنشطة – الرياضيات – العاب – لغة انجليزية ) تكون الدراسة من الساعة الثامنة إلى الساعة الواحدة ظهراً .

العاملين بالحضانة

لابد من تخصص كل العاملين في الحضانة والخبرة الجيدة في التعامل مع الأطفال ولا مانع من مشاهدة بعض الفيديوهات عن الأطفال وطرق التعامل معهم وهذا من خلال اليوتيوب .

من مواصفات إنشاء حضانة أطفال أيضاً الاهتمام بالعدد عدد الأطفال في القاعة لا يزيد عن 40 إلى 45 طفل تقسيم الأطفال إلى مستويات بمعنى أن سنتين لا يجلس مع 3 سنوات ولا 3 سنوات يجلس مع 4 سنوات وهكذا ويمكن الدمج فقط للأطفال 3 سنوات و 4 سنوات لأن الأطفال 4 سنوات يكون عددهم قليل جداً وهذا على حسب الحضانة والمكان فإذا كان هناك حضانة حكومية لا يكون هناك عدد 4 سنوات في الحضانة كثير ، وفي الإجازة الصيفية يمكن فتح فصل للأطفال أكبر من 4 سنوات وتدريس لهم منهج مخصص علي حسب القدرات .

عوامل زيادة للإستفادة

من مواصفات إنشاء حضانة أطفال يمكن عمل مذكرات تعليمية خاصة بهم وباسم الحضانة في أساسيات المادة مثل اللغة العربية واللغة الانجليزية والرياضيات وهكذا وتكون من معلم متخصص من الخارج لا يوجد مشكلة .

الألعاب الرياضية لابد من توفير عدد كافي للألعاب ويحصل كل طفل على وقت كافي من اللعب على الألعاب المتوفرة لهم نوع من النزهة والخروج من جو التعلم إلى اللعب وتفريغ الطاقة لديه .

التعامل مع الأطفال يكون عن طريق المشاركة وليس التلقين وتكون بنظام الأنشطة والمشاركة .

الجوانب المادية لإنشاء حضانة

عمل دراسة للحضانات في المنطقة وفي البداية تقليل الاشتراك الشهري للطفل وبعد ذلك رفع الاشتراك مثل أي حضانة وإذا تقدمت الحضانة على باقي الحضانات في تقدم الأطفال يمكن رفع السعر عنهم .

الرواتب تقسم على جميع العاملين بعد اخراج مكان الحضانة ( الإيجار ) وهذا أفضل في البداية لأن الأعداد تكون قليلة والعائد قليل .

دراسة جدوي للربح من حضانة الأطفال

من مواصفات إنشاء حضانة أطفال عمل دراسة وسنقوم بعمل دراسة على قاعتين فقط وعلى حسب الأسعار في المنطقة التي اعيش فيها .

القاعة الواحدة 45 طفل في 2 يكون الناتج 90 طفل .

سعر الشهر أو الاشتراك الشهري للطفل في المتوسط يكون 120 جنيه شهرياً .

120 جنيه في 90 طفل = 10800 جنيه .

إيجار المكان 800 جنيه

باقي 10000 جنيه .

راتب المعلم أو المعلمة 1000 جنيه معنا ( لغة عربية – قرآن كريم – رياضيات – انجلش – أنشطة )

5 معلمات في 1000 = 5000 جنيه

باقي 5000 جنيه .

المدير أو صاحب المكان 3000 جنيه .

العاملة 1000 جنيه .

باقي 1000 جنيه .

يكون لحساب الكهرباء والمياه والمنظفات وإذا وجد أي أعطال أو ترميم بالمكان .

يمكن ايضاً الاستفادة من عمل مذكرات و كراسات أنشطة وتوفير جزء من المال في الربح .

في بعض القاعات تصل الأعداد إلي 50 طفل على حسب مساحة القاعدة وهذا يعني أن هناك أرباح كثيرة جداً .

الأرباح تبدأ في الزيادة بعمل الرحلات والأنشطة وزيادة الأعداد وفي الصيف يكون سعر الشهر زيادة عن الشتاء لعوامل كثيرة جداً ومن أهمها الأجازة الصيفية وغلق الحضانات الحكومية .

هام جداً

عزيزي القارئ لقد وصلنا إلي نهاية الموضوع فإذا وجدت فكرة لم نكتبها عليك ترك تعليق على الموضوع بها وسوف نقوم بوضع جميع الأفكار في الموضوع .

إذا وجد أي خطأ ايضاً يرجى التصحيح عن طريق التعليقات .

تم عمل هذه الدراسة من واقع المكان الذي أعيش به وهو في الريف وفي القرى والمدن يكون الموضوع مختلف والأرباح كثيرة جداً ففي بعض الأماكن يصل اشتراك الطفل في الشهر 150 و 200 جنيه وفي المدن والمناطق القليل فيها الحضانات يصل الاشتراك إلي 250 و 300 جنيه .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.